أخبار محلية
استئناف الدراسة في 39 مدارس التؤامة بنجران إنطلاق حملة الدفاع المدني للسلامة بمنطقه نجران دوريات المجاهدين تحبط عمليات تهريب في جازان “الخدمة المدنية”: الجهات الحكومية لا تملك قرار فصل أي موظف الأمير جلوي بن عبدالعزيز يطلق موقع سياحة نجران. ‏جامعة نجران تعلن عن طرح منافسة لتأجير مواقع استثمارية داخل الجامعة تتمثل في كافتريات ومراكز تصوير فرق المجاهدين بنجران تضبط 855 لتر عرق (درر نجران) تشعل الأجواء ب” مسرح ريحانه 2 مول” دورات تدريبية بشهادات معتمدة في كلية التقنيه للبنات بنجران الأمير سعود بن طلال بن بدر مشرف وكالة الاسكان للدعم السكني يبحث أوجه التعاون مع مكتب التدريب التقني والمهني ووحداته التدريبية بمنطقة نجران حرس الحدود يحبط نصف طن حشيش في جازان البيع على الخارطة توافق على السلف المالية من حساب الضمان للمشاريع العقارية وزارة الداخلية تلقى القبض على الثلاثة المشاركين في أختطاف محمد الجيزاني افتتاح الفرع الثالث لمقهى كالدو بنجران محافظة يدمة تكمل استعداداتها لإستقبال أمير نجران في زيارته التفقدية
  • 2016/12/25 10:58م
  • 0 تعليق
  • 92 مشاهدة
فرنسا تفتتح اول طريق يعمل بالطاقة الشمسية
  • فرنسا تفتتح اول طريق يعمل بالطاقة الشمسية
    صحيفة The Guardian البريطانية

    افتتحت فرنسا ما تصفه بأنَّه أول طريق في العالم يعمل بألواح الطاقة الشمسية، في إحدى القرى بمنطقة نورماندي شمال غربي فرنسا.

    وافتُتِح الطريق الذي يمتد كيلومتراً (0.6 ميل) الخميس 22 ديسمبر/كانون الأول، في قرية “توروفر” ويغطِّيه 2800 متر مربع من الألواح المولِّدة للكهرباء، بواسطة وزيرة البيئة، سيغولين رويال، وفق ما جاء في الغارديان.

    وتكلَّف بناء الطريق 5 ملايين يورو (5.22 مليون دولار)، وسيستخدمه نحو 2000 سائق مركبة في اليوم خلال فترة اختبار تمتد سنتين؛ للتأكُّد مما إذا كان يمكنه توليد طاقة كافية لإنارة الشوارع في القرية التي يقطنها 3.400 نسمة.

    C0c6KpMVQAAWT6AC0c6KpRUUAEdDxw

    مسار للدراجات يعمل بالطاقة الشمسية

    وفي 2014، افتُتِح مسار للدراجات يعمل بالطاقة الشمسية بكروميني في هولندا، وقد ولَّد المسار، على الرغم من المشكلات التي تتعلَّق بالتشغيل الأولي، 3 آلاف كيلووات من الطاقة، تكفي لإمداد منزل عائلة متوسط لمدة سنة. ومع ذلك، كان يمكن دفع تكلفة بناء المسار في توليد 520 ألف كيلووات.

    وقد اختُبِرت الألواح الشمسية في 4 مواقف للسيارات بأنحاء فرنسا، قبل أن يُفتتَح الطريق الذي يعمل بالطاقة الشمسية، والذي أُطلِق عليه “طريق وات أو Wattway”، على الطريق الذي يُسمَّى “RD5″. وتولّى بناء الطريق شركة “كولاس Colas”، وهي جزء من مجموعة الاتصالات العملاقة “بويج Bouygues”، وبتمويلٍ من الدولة.

    ولا يُعرَف عن منطقة نورماندي شمسها القوية: فـ”كاين”، العاصمة السياسية للمنطقة، تتمتع فقط بـ44 يوماً من السطوع القوي للشمس في العام، مقارنةً بـ170 يوماً في مارسيليا.

    وقالت سيغولين إنَّها تودّ أن ترى لوحاً من الألواح الشمسية مثبَّتاً على بُعد كل كيلومتر من طرق فرنسا السريعة (التي تمتد إلى إجمالي مليون كيلومتر في أنحاء فرنسا كافة)، لكن وُجِد انَّ الألواح المثبَّتة على أسطح مستوية تكون أقل كفاءةً من تلك المثبَّتة في الأسطح المنحدرة مثل الأسقف.

    sd

    ويقول منتقِدو القرار إنَّها ليست استخداماً حكيماً للمال العام. وقال مارك جيدليتشكا، نائب رئيس شبكة النقل الطاقوي (CLER)، صحيفة لوموند الفرنسية: “إنَّها من دون شكٍ تقدمٌ تقني، لكن من أجل تطوير مصادر الطاقة المتجددة، هناك أولويات أخري بديلةٌ عن أداةٍ، نحن متيقنون تماماً من أنَّ تكلفتها تفوق عائدها الفعلي”.

    وقال جان لوي بال، رئيس اتحاد الطاقة المتجددة (SER): “علينا النظر إلى التكلفة، وإنتاج الكهرباء وعمرها الافتراضي. حالياً، ليست لدي الإجابات”.

    وقالت كولاس إنَّ الألواح غُطِّيت بمادة الراتينج التي تحتوي على صفائح من السيليكون، وهي التي تجعلها متينة بشكل كافٍ لتحمُّل جميع ظروف حركة المرور، بما في ذلك الشاحنات الثقيلة. وتقول الشركة إنَّها تريد تخفيض نفقات إنتاج الألواح الشمسية، وإنَّ لديها نحو 100 مشروع آخر لطرق تعمل بالطاقة الشمسية، نصفها داخل فرنسا ونصفها الآخر خارج فرنسا.

    – هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.